TEC إيحاء بالتكنولوجيا يعطي معنى آخر

كلمة tec اختصار لعبارة "مركز تطوير لريادة الأعمال" باللغة الانجليزية، وهو عبارة عن مبادرة بين تطوير للأبحاث وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي بتمويل من الاتحاد الاوروبي. حيث يعتبر مركز تطوير لريادة الأعمال (tec) مركزا فريدا من نوعه وذلك لكونه أول مركز في البلاد يقوم بوضع اسس النظام البيئي لريادة الأعمال في ليبيا بشكل متكامل.

كذلك، يهدف مركز تطوير لريادة الأعمال (tec) لتمكين رياديي الأعمال الليبيين من خلال توفير البيئة الحاضنة لريادة الأعمال، بالإضافة إلى التدريب والخدمات الاستشارية ومساحات العمل المشتركة والدعم المالي. ويهدف المركز أيضا إلى إحداث تغيير في التعليم الجامعي من خلال تطوير منهج تعليمي لريادة الأعمال، إلى جانب برنامج يطمح إلى إصلاح السياسات الحكومية والتشريعات المنظمة لبيئة الأعمال في ليبيا.

يهدف مركز تطوير لريادة الأعمال (tec) إلى تخريج 30 شركة ناشئة من البرنامج وإلهام 60 شركة ناشئة أخرى بشكل غير مباشر، أي باجمالي 90 شركة ناشئة بحلول عام 2020، الأمر الذي سيؤدي إلى خلق ما يقارب من 1000 فرصة عمل مستدامة تضيف قيمة للاقتصاد الليبي.

رعاة للمشروع:

في إطار عمل الاتحاد الاوروبي لتعزيز القدرات المحلية وتيسير سبل الاستقرار في ليبيا، توصلت تطوير للأبحاث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لاتفاقية شراكة واستثمار لتطوير النظام البيئي لريادة الأعمال في ليبيا.

حيث ان إطار عمل هذا البرنامج في حدود 90 مليون جنيه استرليني ممول من نافذة شمال أفريقيا لصندوق ائتمان الاتحاد الأوروبي "إدارة التدفق المتنوع للمهاجرين في ليبيا من خلال توسيع المساحة المحمية ودعم تطوير النظام الاقتصادي الاجتماعي المحلي"، كما تخدم الاهداف الرئيسية للبرنامج تعزيز الحماية بشكل شامل وميسر للمهجرين واللاجئين والمجتمعات المضيفة في ليبيا مع دعم وتحسين إدارة الهجرة ومسارها في البلاد.